موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2016 onec
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل، أختي الفاضلة،
إن هذا المنتدى يسمح لك بالمساهمة بمواضيعك وردودك دون أن يشترط تسجيل الدخول أو العضوية فلا تبخل على إخوانك بأي موضوع أو رد مشجع .

طبتم وطاب إبحاركم في باحات منتدياتنا
موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2016 onec
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل، أختي الفاضلة،
إن هذا المنتدى يسمح لك بالمساهمة بمواضيعك وردودك دون أن يشترط تسجيل الدخول أو العضوية فلا تبخل على إخوانك بأي موضوع أو رد مشجع .

طبتم وطاب إبحاركم في باحات منتدياتنا
موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2016 onec
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2016 onec

الشروق اليومي الجزائرية 2016 التوظيف والعمل امتحانات و مسابقات الوظيف العمومي الجزائري التوظيف والعمل في الجزائر ألعاب طبخ حلويات 2016
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جدنا على فايس بوك
روابط إشهارية
fonction publique
meteo algerie
djelfadzgnader
pattern
ضع بريدك ليصلك جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

ستصلك رسالة على الايميل من أجل تفعيل الاشتراك.
أنشر هذه الصفحة في المواقع الإجتماعية لتعم الفائدة
المواضيع الأخيرة
» نتيجة نتائج بكالوريا 2016
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2016 1:27 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الثانوي 2016
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2016 1:26 pm من طرف Admin

» موقع نتائج بكالوريا 2015 آخر الاخبار
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 11:31 am من طرف Admin

» اليكم من هنا نتائج باك - نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2015 Résultat bac.onec.dz
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 11:18 am من طرف Admin

» اخبار نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي Resultat BAC dz 2015
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 11:11 am من طرف Admin

» هنااااااااا نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي resultats BAC dz 2015 onec.dz
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 4:42 am من طرف Admin

» نتائج البكالوريا في الجزائر 2015 - Results bem bac 2015 ...
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 4:35 am من طرف Admin

» موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2015 onec
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2015 3:40 am من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem بيام
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2015 10:53 am من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
الجامعية النفس الجبائية المهني الجزائر

 

 علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/02/2012

علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته   علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته Icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 9:23 am

- تعريف علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته
أ- تعريف علم النفس الصناعي والتنظيمي
ب- علم النفس الصناعي والتنظيمي: ممارسة وعلم
ج- التطور التاريخي لعم النفس الصناعي والتنظيمي
- الإدارة العلمية
- حركة العلاقات الانسانية
- مقارنة بين الإدارة العلمية و حركة العلاقات الانسانية
- القياس النفسي
- علم النفس الصناعي و التنظيمي والحربين العالميتين
د- موضوعات علم النفس الصناعي والتنظيمي
هـ- مهام الإخصائي النفسي في مجالات العمل


2- أساليب البحث في علم النفس الصناعي و التنظيمي
أ- أهداف البحث في علم النفس الصناعي و التنظيمي
ب- أنواع البحوث( الوصفي والتنبؤي والاستكشافي)
ج- أساليب تصميم البحوث(التجريبي – الارتباطي – دراسة الحالة)
د – طرق قياس المتغيرات وشروطه
هـ- التحليل الاحصائي لبيانات البحث وأساليبه
و- تفسير نتائج البحوث وتطبيقها

3- تحليل العمل والأداء
أ- مقدمة
ب – تعريف المفاهيم (المهمة – الوظيفة – العمل – المهنة)
ج- استخدامات تحليل العمل
د – جانبا تحليل العمل:
- وصف العمل Job description
- المتطلبات الشخصية للعمل Job specifications
هـ - أساليب تحليل العمل:
- الدراسات السابقة عن تحليل العمل
- الاستخبارات
- الملاحظة
- المقابلة
- الأحداث الحرجة Critical incidents
و- بعض أدوات تحليل العمل

4- الاختيار والتوجيه (الانتقاء والتعيين)
أ- تعريف الاختيار والتوجيه
ب- أهمية الاختيار والتوجيه
ج- طرق تحليل الفرد:
- طلبات الاستخدام & - المقابلة المقننة
- الاسبيانات البيوجرافية - مراكز التقييم
- الاختبارات النفسية - المقابلات الموقفية
- المصادر المرجعية - عينات العمل
- ممارسة العمل تحت الاختبار

5- تقييم العمل والأداء المهني .
أ- تعريف تقييم العمل وأهدافه
ب- عوامل تقييم العمل
ج – تعريف تقييم الأداء المهني وأهدافه
د - معايير قياس الأداء
هـ- أساليب تقدير الأداء: اسلوب المقارنة – قائمة التقديرchecklist
و- نماذج لمقاييس تقدير الأداء

( 5 ) أهم المراجع

1- ريجيو (رونالد) (1999). المدخل الى علم النفس الصناعي والتنظيمي. ترجمة: فارس حلمي. عَمان: دار الشروق.
2- فرج(طريف) و شحاته (عبد المنعم) و عبد الحميد (إبراهيم). (1996). علم النفس ومشكلات الصناعة. القاهرة: دار غريب.
3- عبد الحميد (إبراهيم). (1998). علم النفس وتكنولوجيا الصناعة. القاهرة: دار قباء.
4 - Schultz, D. & Schultz, S. (1990). Psychology and Industry today. 5th .ed., New York: Macmillan.
5 -Newstrom, J. & Davis, K. (1997). Organizational Behaviour: Human Behaviour at work. New York: McGraw: Hill.


ثانياً: مادة الفصل الثاني

( 1 ) توصيف المادة
تمثل
هذه المادة مستوى متقدم من مادة علم النفس الصناعي، ممثلة في أهم
المعلومات السيكولوجية ذات الصلة بسلوك الأفراد في سياق العمل الصناعي.
ولذلك يغطي الموضوعات الأساسية لهذا المستوى،وهي ظروف العمل والتدريب
المهني وحوادث العمل وعلم النفس الهندسي والرضا المهني .

( 2) أهداف المادة
- اكتساب وتعلم أهم نظريات ومفاهيم التخصص.
- اكتساب الطلاب مهارات البحث المكتبي والميداني المتصلة بموضوعات المادة .
- تحقيق فهم متكامل لدى الطلاب لموضوعات المادة قابلاً للتطبيق واقعياً.
- تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطلاب نحو دور الأخصائي النفسي في مجال العمل.

( 3 ) طرق تدريس المادة

- المحاضرة النقاشية.
- استخدام الوسائل التعليمية المتاحة ،كالسبورة والشفافيات والشرائح.
- عروض تقديمية من قبل الطلاب لبحوث يكلفون بها.
- اجراء مقابلات وملاحظات ميدانية خاصة في ظروف العمل.

( 4 )توزيع محتويات المادة
1- التدريب المهني .
أ- تعريف التدريب المهني وأهميته.
ب- أهداف التدريب المهني للأفراد والمؤسسات.
ج-
المبادئ النفسية للتدريب : الدافع - التدعيم - التدريب المركز والموزع -
شروط اختيار كل من المدرب والمتدرب - التمييز والتعميم - الكف والانطفاء.
د- طرق تحديد الاحتياجات التدريبية: تحليل العمل - تحليل الفرد - تقييم الأداء - الأحداث الحرجة - الإدارة بالأهداف.
هـ- أنواع التدريب: من حيث عدة أبعاد وهي الوسيلة ونوعية المتدربين ومكان التدريب و أهدافه.
و-
طرق تدريب العاملين داخل المنظمة: التدريب بالتقليد أثناء العمل-التدريب
قبل العمل – ورش أو قاعات التدريب – دوران العامل على الوظائف Job
rotation.
ز-طرق تدريب العاملين خارج المنظمة: المحاضرة – الوسائل
السمعية والبصرية- المحاكيات Simulators – التدريب المبرمج – التدريب
بالحاسب الآلي.
ح- طرق تدريب المديرين: دراسة الحالة وحل المشكلات – تمثيل الأدوار- المبارايات الإدارية- المؤتمرات.
ط- تقييم البرامج التدريبية: معايير التقييم ( معيار رد الفعل - معيارالتعلم – المعيار السلوكي- معيار النتائج).

2- ظروف العمل والسلامة المهنية.
أ‌- الظروف الفيزيقية لبيئة العمل (الإضاءة – الحرارة – الضوضاء – الحركة –التلوث)
ب‌- العوامل الجمالية: الموسيقى والألوان.
ج- الظروف النفسية لبيئة العمل: الخصوصية- الإحساس بالأهمية – سهولة التواصل-
إمكانية الرقابة- الإحساس بالتحكم في ظروف العمل.
د – الظروف الزمنية للعمل: مواعيد العمل- ورديات العمل- أسابيع العمل المكثفة-
مرونة مواعيد العمل Flextime .
هـ - السلامة المهنية :
-
أسباب الحوادث: بيئة العمل الفيزيقية- نوع العمل والصناعة- ساعات العمل-
تصميم الآلات – خصائص العاملين (التعب، الخبرة بالعمل، العمر، سمات شخصية) -
الاستهداف للحواادث Accident Proneness
- > الوقاية من الحوادث:
تقرير وتحليل الحوادث- إعادة تصميم بيئة العمل - تحسين مناخ المنظمة-
التدريب على الوقاية من الحوادث- حملات ترويج السلوك الآمن
4- علم النفس الهندسي أو العوامل البشرية.
أ- تعريفه وبداياته التاريخية
ب- أساليب البحث في علم النفس الهندسي
ج- نسق الإنسان والآلة ونوعيه المفتوح والمغلق
د- مجالات إسهام الأخصائي النفسي الهندسي
المجال الأول: تصميم نسق الإنسان – الآلة
- تصميم الآلات (خاصة عارضات البيان وأدوات التحكم)
أنواع عارضات البيان وأدوات التحكم والمقارنة بينها من حيث الدقة والتحكم
- تصميم بيئة العمل
المجال الثاني: تقييم نسق الإنسان – الآلة: ويتم بعدة طر ق منها
- دراسة الزمن- الحركة Time - motion study
- تحليل النسق ( تقييم عارضات البيان – تقييم أدوات التحكم – تقييم العنصر البشري)
المجال الثالث: تطوير نسق الإنسان – الآلة
- تطوير النسق من خلال دراسة الزمن والحركة
- تطوير النسق عن طريق تحليله
5- الرضى المهني
أ- تعريف الرضى المهني ومكوناته وقياسه
ب- علاقة الرضى المهني بالأداء المهني
ج- الولاء للمنظمة Organizational commitment
د- الرضى المهني والولاء التنظيمي وظاهرتي التغيب والاستقالة
هـ- طرق زيادة الرضى المهني:
تغيير هيكل الوظيفة ويتم من خلال: دوران العمل وزيادة واجبات العمل Job enlargement
تغيير سياسة الأجور ومعايير تحديدها
تقديم برامج المنفعة Benefit programs ومنها: البرامج الصحية والبرامج الاجتماعية (برنامج رعاية أبناء العاملين
وبرنامج رعاية المسنين) وبرامج التطوير المهني وبرنامج المشاركة في الأرباح وبرنامج مرونة مواعيد العمل وبرنامج التقاعد.
6 - ضغط العمل
أ- تعريف ضغط العمل
ب- مصادر ضغط العمل: مصادر تنظيمية – مصادر شخصية
ج- نتائج ضغط العمل وتأثيره على الأداء
د- إدارة ضغط العمل: أساليب فردية و أساليب تنظيمية
هـ- الأساليب التنظيمية لخفض ضغوط العمل
- تحسين المواءمة المهنية
- تطوير برامج التدريب
-زيادة نسبة مشاركة العاملين في اتخاذ القرار
- الإدارة بالتدعيم بدلا من العقاب
- تحسين ظروف العمل وزيادة مستوى الأمان
- تطوير سبل وقنوات الاتصال

كـمـبـيـوتـرمـبـروك
بغداد-DPGS
07-04-2009, 03:19 PM
إن
التطـور الذي شهده ميدان الصناعة أدى إلى حدوث كثير من المشاكل لدى العامل
وعمله فأصبح من الضروري البحث عن علم يحل هذه المشاكل حلا ناجعا .
وفي
القرن العشرين ظهر علم النفس الصناعي الذي يهدف إلى دراسة الجوانب النظرية
والعلمية لتطبيق أسس السلوك الإنساني المكتشفة في المجالات النظرية
والتجريبية على هذا السلوك في بيئـة العمل أي علاقة الإنسان بالآلة
وبالآخرين في بيئة العمل فضلا عن معرفة مستوى أداء الفرد تحت ظروف العمل
الفيزيقية المختلفة وكيفية تنظيم العمل والتوفيق بينهما لدى العامل وصاحب
العمل بغية تحقيق الإنتاج الجيد مع أقل الحوادث[1]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn1).
وسوف
نعرض بالدراسة في بحثنا هذا إلى مفهوم علم النفس التنظيم والعمل ، ثم
نشأته وتطوره و أهميته و أهدافه، كما نتطرق إلى ميادين علم النفس الصناعي
كذلك علاقته بفروع علم النفس الأخرى ،وفي الأخير مدارسه .
نتمنى أن يكون بحثنا هذا لبنة في تكوين معرفة سليمة ودقيقة لهكذا فرع من فروع علم النفس.










تعريف علم النفس التنظيم و العمل :

علم
النفس الصناعي و التنظيمي هو احد فروع علــم النفس إذ يغلب علـيه الجانب
التطبيقي؛ويهدف هذا العلم إلى الدراسة النفسية و الاجتهادات العلمية
للاستفادة من أسس علم النفس و نظرياته و طرقه في البحث و نتائج بحوثه و ذلك
في ميدان العمل و الإنتاج و ترشيد الجهد الإنساني ليحقق من ذلك أقصى
استفادة ممكنة للإنسان مجتمعه [2]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn2)
ومن
ذلك نجد أن القرآن الكريم يحث على العمل حيث جعل الإسلام العمل واجبا وكرم
العاملين ونهاهم على أن يمدوا أيديهم ؛وحتى أكرم خلقه تعالى عنده وهم رسله
جعلهم جميعا يعملون،ولنا في القرآن الكريم نماذج رائدة يقتدى بها فنوح
عليه الصلاة و السلام أمره ربه بصنع السفينة التي حملت الحياة و حفظت
بقائها و استمرارها إذ قال تعالى:"واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني
الذين ظلموا أنهم مغرقون ." (هود 37 )[3]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn3)
وهناك عدة تعاريف لعلم النفس الصناعي أو الذي أصبح يعرف بعلم النفس التنظيم والعمل ونذكر منها:
ـ تعريف فريز:حيث عرفه في كتابه علم النفس الصناعي:"هو دراسة الإنسان في حالة العمل."
ـ
تعريف دريفر:"فيرى أن علم النفس الصناعي فرع من فروع علم النفس التطبيقي
الذي يهتم بتطبيق مناهج البحث في علم النفس و نتائجه في المشكلات التي تنشأ
في المجال الصناعي أو الاقتصادي بما فيها اختيار العمال وتدريبهم[4]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn4)
ـ
أما محمد عبد الفتاح دويدار:"فيعرفه بأنه الميدان الذي يعنى بدراسة العمل
عن مختلف جوانبه باعتباره نشاطا إنسانيا مع الاهتمام بالتنظيمات التي تنشأ
لهذا الغرض[5]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn5)

نشأة علم النفس التنظيم و العمل :

كان
للعمال قبل الثورة الصناعية في كل من أوربا و الولايات المتحدة عبارة عن
عبيد،و ينظر إليهم على أنهم آلة يديرها أصحاب الأعمال و كان العامل في نظر
أربابه كسولا بطبعه يكره العمل ، والدوافع لعمله الخوف من الطرد و الطمع في
المال و لذلك فهو يبذل جهده على قدر سد حاجياته.ومنذ مطلع القرن 19نبض
شعور بعض الفلاسفة و الأدباء الاقتصاديين و وجهوا الأنظار إلى خطورة هذا
الاتجاه الذي يرمي إلى جمع الأموال و تكديس الثروات دون الاكتراث إلى
العوامل و الاعتبارات الإنسانية في الصناعة و الإنتاج ، وفي منتصف القرن
19ظهر(دارون) بنظريته التي تقوم على تنازع البقاء و بقاء الأنسب و سرعان ما
شاع انه من الإجرام معونة الضعيف أو الفقير. وفي بداية القرن 20بدا تطبيق
علم النفس الصناعي على مشاكل العمل و الصناعة وكان المهندس
الأمريكي(تايلور1856ـ1915)أول من وجه الأنظار بصورة علمية تجريبية إلى
العنصر الإنساني كعامل رئيسي في الإنتاج ،ولهذا فكانت دراسة السلوك البشري
في إطار المنظمات الصناعية قد يكون فرعا مستقلا في ميدان علم النفس تحت اسم
علم النفس الصناعي ولكن منذ بداية السبعينات تحول الاهتمام من دراسة
السلوك الفردي و تأثيره في الإنتاج والإنتاجية إلى الاهتمام بتأثير الأطر
التنظيمية كهيكل السلطة مثلا في السلوك الفردي و الجماعي في المنظمات وقد
تبلور هذا الاهتمام في الولايات المتحدة الأمريكية في تغيير اسم "علم النفس
الصناعي إلى علم النفس التنظيم و العمل"وقد جاء هذا التغيير من قبل جمعية
علم النفس الأمريكية سنة 1973.ليصبح السلوك الفردي و الجماعي و التنظيمي
يدرس من خلال النظريات العديدة التي وضعها علماء النفس و الاجتماع في إطار
ما يسمى بعلم النفس التنظيم والعمل[6]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn6)

أهمية علم النفس التنظيم و العمل :

إن
علم النفس الصناعي يهتم بتهيئة جميع الظروف المادية و النفسية و
الاجتماعية التي تكفل تحقيق غايته كما يهتم بدراسة العوامل الإنسانية في
الصناعة و الكشف عن الظروف الإنسانية للعمل و كذا حل المشكلات الصناعية
بطريقة علمية حرصا على راحة العامل ؛كالحرص على زيادة إنتاجية المصنع إذ
تتوقف هذه الأخيرة على مدى الاستعداد الفني للعامل و الإعداد المهني ما
يحيط بالعامل من بيئة مريحة ،إذ تعد جميع هذه العوامل احد المحاور الأساسية
للكفاية الإنتاجية و ذلك من خلال دراسة سيكولوجية إدارة الأعمال و قيادة
الجماعات وذلك أمرين مهمين:
أولا: أن المهنة هي مجموعة من الأعمال
المتشابهة التي تربطها علاقة ما و قد تكون هذه العلاقة علاقة تكامل أو
علاقة تدريب وإعداد خبرة .
ثانيا:إن العمل عامة يقوم على فكرة تقسيم
العمل و يشمل ذلك إعداد كل مجموعة من الأفراد لإنجاز جزء معين من هذا العمل
و فكرة تقسيم العمل هي فكرة عالمية تطبق على كافة الأعمال في أي مجال من
المجالات المهنية سواء كانت في مجالات مهنية بسيطة أو راقية[7]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn7)

أهداف علم النفس التنظيم و العمل:

إن الأهداف الأساسية لعلــم النفس الصناعي كما حددهــا فيتلس هــي :
1ـ زيـــادة الكفايـــة الصناعيـــة.
2ـ زيادة توافــق العامل في عملــــه.
3ـ تحقيق نوع من الاستقرار الصناعي لإزالــة مصادر الشكوى والمنازعات بين العمــال وأصحاب العمل .

تهيئة الظروف المـــادية و المعنوية التي تجعل العامل أكثر ارتياحا
لعمله[8]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn8).



ميــادين علم النفس التنظيم و العمل:

يمكن تصنيف الميادين التي يتناولها علم النفس الصناعي إلى ثلاثة ميادين:

الفرد نفسه(أي العامل):ويشمل ذلك دراسة العامل من حيث دوافعه و حوافز
العمل المادية و المعنوية و اثر هذه الدوافع و الحوافز على إنتاجه
اليومي،كما تشمل الموائمة المهنية بمعنى تكيف الشخص لعمله[9]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn9)
بالإضافة
إلى أن أهم اهتمامات الدراسات الأرقونومية التي تسعى إلى تكييف العمل
الإنساني بحيث يبقى الإنسان فعال و منتج بأقل درجة ممكنة من التعب و ذلك من
خلال التحسينات التي تدخلها على العناصر المكونة للعمل و الظروف المحيطة
به[10]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn10)

العمل نفسه(تحليل العمل):و يقصد به معرفة صفات العمل و خصائصه و متطلباته و
ما يتطلبه من مهارات و قدرات و خصائص جسمية أو ذهنية أو شخصية معينة و ذلك
بالبحث عن أفضل الطرق و أسهلها لأداء العمل و تكييف الآلات والأدوات حتى
تناسب العامل الذي يديرها أو يستخدمها.
3ـ العلاقات الإنسانية:و يهتم
بدراسة العلاقات بين العمال و الإدارة و طرق الاتصال و التفاهم المتبادل
بينهم و كما يدرس سيكولوجية القيادة و الإشراف و تخطيط العلاقات الاجتماعية
لفرق العمال الذين يعملون معا،كما يتناول هذا الميدان صحة العامل النفسية و
العمل على زيادتها بإتباع الوسائل و الإرشادات التي تحقق الصحة النفسية
الجيدة للعاملين مما يؤدي إلى زيادة إنتاجهم[11]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn11)

علاقة علم النفس التنظيم و العمل بفروع علم النفس الأخرى :

إنه
لا يوجد علم مستقل بذاته عن العلوم الأخرى حيث أن جل العلوم مكملة بعضها
لبعض أخذا أو عطاء وعليه فإن لعلم النفس التنظيم و العمل علاقة مع فروع علم
النفس الأخرى :
1ـ يستفيد علم النفس التنظيم و العمل من علم النفس
الفارق في التعرف على الفروق الفردية الموجودة بين الأفراد و الجماعات من
فوارق في الذكاء و الاستعدادات الشخصية
2ـ يستفيد علم النفس الصناعي من
علم النفس التعليمي في عملية التدريب بوجه خاص سواء كان هذا التدريب صناعي
أم يدويا أو اجتماعيا أو إداريا و ذلك أن عملية التدريب هي عملية تعلم و
تعليم .
3ـ كما يستفيد علم النفس الصناعي من علم النفس الاجتماعي
العلاقات الإنسانية داخل بيئة العمل و التي تبين لنا العوامل التي تسهل
العمل الجماعي و تعطله.وطرق تحسين العلاقات الإنسانية بين العمال بما يزيد
تماسكهم و يرفع من روحهم المعنوية .
4ـ يستفيد علم النفس الصناعي من علم
النفس العيادي و علم النفس الشواذ اللذان يشخصان مختلف الاضطرابات النفسية
و السلوكية في مجال الصناعة .
5ـ كما أن الأخصائي النفسي الصناعي في
حاجة ماسة إلى استخدام مقاييس و اختبارات سيكولوجية ثابتة و صادقة في تقدير
الذكاء و القدرات الخاصة والميول والاتزان الانفعالي و الكفاية الإنتاجية
ضرورية لعمليات الاختيار و التوجيه والتدريب والتأهيل المهني [12]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn12)

مـدارس عـلم النفس التنظيم و العمل :

1- فيبر و التنظيم البيروقراطي :
وضح
ماكس فيبر" 1864ـ1920 " دور الإصلاح البروتستانتي في تعميق فلسفة الروح
الفردية في المذهب الرأسمالي،حيث بين أن الرأسمالية تبنت فكرة الاعتقاد بأن
العمل الجدي المؤدى كواجب يحمل أحسن الجزاء وقد كان الإصلاح البروتستانتي
يؤكد على أخلاقيات تمجد العمل وتعتبر تضييع الوقت إثما يعاقب الإنسان
عليه،فهذه الأخلاقيات عكس تلك الأفكار الرائدة في الأوساط المسيحية خلال
القرون الوسطى والتي كانت تعتبر العمل عقابا إلاهيا للبشر وذلك نتيجة عصيان
أبيهم آدم في الجنة .
و هكذا فقد أعادت الأخلاقيات البروتستانتية للعمل
شرفه فكانت بذلك الأساس الذي ارتكزت عليه الرأسمالية.والتي دعمتها نظريات
اجتماعية و اقتصادية و هكذا ظهرت نظرية فيبر البيروقراطية لتهتم اهتماما
كبيرا بالإنتاج والإنتاجية ولو على حساب القيم الإنسانية و قد عمد فيبر إلى
وضع نموذج للتنظيم البيروقراطي[13]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn13)
فالبيروقراطية
في حسبه أعظم اختراع اجتماعي إنساني متميزا على بقية الأنظمة بالتفوق
التقني فتطرق بذلك بمختلف الأنظمة و هي 3 نذكرها على النحو التالي :
ـ السلطة التقليدية: أي أين يتم توارث السلطة و كانت موجودة في عهد الإقطاع .
ـ سلطة الهبة الإلهية: يستمد القائد شرعيته من الخصائص الجسمية والقدرات التي تميزه عن غيره .
ـ
السلطة العقلية الشرعية: القائمة على أساس التنظيم العقلي للإدارة
والتسيير[14]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn14)

2-المدرسة التايلورية:
نسبة
إلى فديريك تايلور. ووضح تايلور أسلوب التسيير و الإدارة المتبع في
المصانع الأمريكية القائم على مبدأ أساسي وهو المكافأة المالية التي تكون
حسب المبادرة الفردية للشخص،ولهذا فإن تسيير الإدارة والعمال حسب اعتقاد
تايلور ينبغي أن يكون وفق مبادئ علمية يلخصها في المبادئ التالية:
1ـ تقسيم العمل وتحديده: وذلك بتوزيع العمل على عدد من العمال بهدف تبسيط العمل و تحقيق الفعالية في الأداء .
2ـ اختيار العمل :يجب أن يكون وفقا لمستلزمات و متطلبات الأعمال التي يقوم بها العمال .
3ـ المكافأة المالية اليومية للعمال و ذلك كحافز مادي لتحقيق امتثالهم للأوامر والإجراءات المفصلة المتعلقة بأداء عمل ما .
3- مدرســة العلاقات الإنسانية:
لقد
عانت المؤسسات الصناعية المسيرة وفق المبادئ التايلورية في الولايات
المتحدة الأمريكية و غيرها من عدة مشاكل تنظيمية و سلوكية كالعجز عن رفع
الإنتاج وتحسينه و عدم ضمان الولاء الحسن للعمال وغير ذلك من المشاكل
كالإضرابات و الغيابات.ولهذا فإن مدرسة العلاقات الإنسانية قد جاءت ببعض
المبادئ النظرية و التقنيات للتغلب على المشاكل التي واجهت المؤسسات
الرأسمالية المسيرة وفق المبادئ التايلورية ،اتفق عدة باحثين أمثال
مورغان(1979) وغاردنر(1964) و روجر(1979) على أن نتائج هاوثورن تشكل أساس
نظرية العلاقات الإنسانية في دراسة السلوك التنظيمي.
دراسات هاوثورن: مجموع الدراسات الميدانية التي أجريت بين 1927ـ1932في الشركة الغربية للكهرباء بمدينة هاوثورن قرب شيكاغو .
كان
الهدف الأول من هذه الدراسات هو دراسة العلاقة بين نوعية الإضاءة وفعالية
العمال في الأداء ،غير أن تلك الدراسة فشلت في إيجاد أي علاقة بين نوعية
الإضاءة وفعالية العمال في الأداء لكنها توصلت إلى نتيجة إيجابية تمثلت في
وضع إطار نظري جديد للسلوك التنظيمي في المصانع وهو تبني مبدأ الاهتمام
بالعلاقات الإنسانية ،ومن ثم فإن الاهتمام تحول من تمجيد الروح الفردية إلى
التركيز على الناحية الاجتماعية ،إن هذه المبادئ التي توصلت إليها مدرسة
العلاقات الإنسانية لم تبنى وفق نتائج دراسات هاوثورن فقط و إنما بالإضافة
إلى ذلك نتيجة عدة عوامل اجتماعية واقتصادية محلية وعالمية كالأزمة
الاقتصادية في الثلاثينات .انتفاضات العمال و إضراباتهم المتكررة و نتيجة
أيضا إلى اعتناق هذه المبادئ من طرف عدد كبير من المسيرين الإداريين الذين
ظهروا بعد الحرب العالمية2والذي ساعد هذا على انتشار مبادئ مدرسة العلاقات
الإنسانية و تطبيقها.

4- مدرسة الأنساق المفتوحة:
يقصد بالنسق في إطار هذه المدرسة مجموعة من الوحدات التي تتميز بهيكل ما على أن هذا الهيكل متميز عن المحيط الخارجي .
لقد ظهرت نظرية الأنساق المفتوحة على يد جماعة صغيرة من العلماء أمثال لويدفان و ريبورت أناتول كنيث بولدينغ وبرسون .
وتعتبر
هذه المدرسة في الغرب اتجاها نظريا ذا تأثير قوي في الفكر العلمي
المعاصر،و من أهم مبادئ هذه المدرسة :مبدأ الكلية و التركيز على أن الكل ذو
دلالة أكثر من مجموع الأجزاء التي تشكله .
ويعد جيمس ميلر أحد رواد هذا
الاتجاه و الذي نشر عدة مقالات هامة حول نظرية الأنساق الحية (هو اعتبار
المنظمات ككائنات الحية) و(معتبرا أيضا أن المنظمة عبارة عن نسق
مفتوح).[15]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftn15)

[1] (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref1) -الموقع الإلكتروني : www.minchawi.com (http://www.minchawi.com/)

[2]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref2)-
فرج عبد القادر طه : علم النفس الصناعي والتنظيمي – دار قباء للطباعة
والنشر-القاهرة 2001 ص19

[3] (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref3)- القرآن الكريم :الآية 37 سورة هود

[4]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref4) -
فرج عبد القادر طه : علم النفس الصناعي والتنظيمي – دار قباء للطباعة
والنشر-القاهرة 2001 ص19

[5]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref5) -
عبد الفتاح محمد دويدار :أصول علم النفس الصناعي وتطبيقاته- دار المعرفة
الجامعية الإسكندرية 2003 ص5

[6]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref6)-
عبد الرحمن محمد عسوي : علم النفس والإنتاج , دار المعرفة الجامعية ,
الإسكندرية , 2003 , ص : 40

[7]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref7)-
مجدي أحمد عبد الله : علم النفس الصناعي بين النظرية والتطبيق , دار
المعرفة الجامعية , الأزاريطة , 2005, ص: 25- 28

[8]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref8) -
أشرف محمد عبد الغني : علم النفس الصناعي أسسه وتطبيقاته , كلية رياض
الأطفال جامعة الإسكندرية , 2001 , ص : 15

[9] (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref9)- أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 49

[10]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref10) -
بوبكر منصور : سيكولوجيا العمل – سيكولوجيا – العدد الأول أفريل 2005 , ص :
13

[11] (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref11) - أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 50 – 51

[12] (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref12)- أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 47-49

[13]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref13)-
مصطفى عشوي : علم النفس الصناعي والتنظيمي أسسه ومدارسه , المؤسسة الوطنية
للكتاب , ص : 68-69

[/URL]-[14] جباره عطية جباره : الاتجاهات
النظرية في علم الاجتماع الصناعي , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ,
الإسكندرية ,2001, ص: 219

[URL="http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref15"][15]
(http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=578037#_ftnref14) -
مصطفى عشوي : المرجع نفسه , ص : 73-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://choroukdz.ahlamontada.com
 
علم النفس الصناعي وأهدافه ونشأ ته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس وبحوث علم النفس - دروس وبحوث علم النفس
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع نتائج شهادة البكالوريا الباك الثانوي resultats BAC dz 2016 onec :: شروقيات التربية والتعليم - دروس امتحانات :: قسم الطالب الجامعي-
انتقل الى: